‫المصباح المضيء في كتاب النبي الامي ورسله إلى ملوك الارض من‬ ‫عربي وعجمى‬
جمال الدين أبن حديدة أبو عبد الله الانصاري




‫المصباح المضيء في كتاب النبي المي ورسله إلى ملوك الرض من‬ ‫عربي وعجمى‬ ‫أبو عبد الله محمد بن علي بن أحمد بن حديدة النصاري‬

‫دار النشر / عالم الكتب - بيروت - 5041هـ.‬ ‫تحقيق : محمد عظيم الدين‬ ‫عدد الجزاء / 2‬ ‫خطبة الكتاب‬ ‫بسم ال الرحمن الرحيم‬ ‫وبه نستعين‬ ‫الحمد ل الملك الديان ذي العزة والسلطان قاهر الجبابرة ذوي التيجان كقيصر وكسرى أنوشروان‬ ‫باعث سيدنا ونبينا محمد بأشرف الديان إلى الحمر والسود من إنس وجان فأجابه واتبعه قبل‬ ‫مولده بألف عام تبع الول ملك الرض من ولد قحطان وطغى وتجبر أبرويز صاحب اليوان‬ ‫فدعا عليه فمزق ملكه وذهبت عبادة‬ ‫النيران {صلى ال عليه وعلى آله وأصحابه ذوي النجدة الشجعان الذين شد بهم أزره وأعلى بهم‬ ‫ذكره فشاد الدين وارتفعت له الركان ورضي ال عنهم وعن التابعين لهم بإحسان‬ ‫أما بعد نور ال قلوبنا بنور معرفته وأبهج بصائرنا بلوامع رحموتيته فإني نظرت فيما وقع لي من‬ ‫مكاتباته {صلى ال عليه وسلم} إلى ملوك الرض حين أمره ال تعالى بتبليغ رسالته فرأيت فيما‬ ‫رواه الحافظ أبو بكر البزار رحمه ال تعالى في مسنده من إرساله {صلى ال عليه وسلم} دحية‬ ‫الكلبي رضي ال عنه إلى قيصر ورواها عنه فاستحسنتها لكونها مروية عن المرسل بخلف ما‬ ‫وقع في الصحيحين للمامين الحافظين أبي عبد ال محمد بن إسماعيل البخاري ومسلم بن الحجاج‬ ‫القشيري رحمهما ال تعالى فإنهما رويا قصة الكتاب عن ابن عباس عن أبي سفيان صخر بن‬ ‫حرب فألقي في روعي أن أثبته وأضيف إليه ما وقع في مصنفات العلماء رضي ال عنهم من‬ ‫مكاتباته {صلى ال عليه وسلم} ومن كتب له من الصحابة رضوان ال عليهم وما يتعلق بذلك من‬ ‫فوائد كوفيات بعض من وقع ذكره من الصحابة وابتداء إسلمه وما يحتاج إلى بيانه من غريب‬ ‫لغة أو نادرة تتعلق ببعض مراسلته {صلى ال عليه وسلم} إلى ملوك الرض وغيره ممن آمن به‬ ‫ومن لم يؤمن واستخرجته من دواوين كثيرة بطرق متعددة‬

‫مكتبة مشكاة السلمية‬
‫إذ في كل طريق منها فائدة لم تتضمنها الخرى فجمعت الطرق وأوردتها لفائدتها وما ظهر من‬ ‫خضوع ملوك الرض له {صلى ال عليه وسلم} مع عظيم سلطانهم وكثرة عساكرهم وأتباعهم‬ ‫وإقرارهم له بالرسالة وتواضعهم له وهو إذ ذاك وأصحابه قليل عددهم يسير مددهم ل يخطرون‬ ‫لحد من الملوك ببال لما كانوا عليه من الفقر وقلة ذات اليد وقوله {صلى ال عليه وسلم} إذا‬ ‫ذهب كسرى فل كسرى بعده وإذا ذهب قيصر فل قيصر بعده ولتنفقن كنوزهما في سبيل ال عز‬ ‫وجل كما سيأتي مبينا في مواضعه من هذا الكتاب إن شاء ال تعالى‬ ‫وعزيت كل ما أوردته إلى من ذكره من العلماء أصحاب المصنفات المشهورة بين علماء هذا‬ ‫الشأن وحذفت أسانيدها خشية الطالة إل ما تدعو الحاجة إليه من ذكر الصحابي وبعض التابعين‬ ‫ممن روي عنه وسميته ب المصباح المضي في كتاب النبي المي ورسله إلى ملوك الرض من‬ ‫عربي وعجمي‬ ‫وجعلته قسمين القسم الول في كتابه والقسم الثاني في رسله ومكاتباته إلى الملوك {صلى ال عليه‬ ‫وسلم}‬ ‫ورتبت أسماء الصحابة على حروف المعجم بعد ذكر الخلفاء الربعة رضي ال عنهم‬ ‫وابتدأت في صدر القسم الول في التعريف بنسبه الشريف {صلى ال عليه وسلم} والكلم عليه‬ ‫تبركا به إذ هو سيد الكل وقائدهم وإيانا إن شاء ال تعالى إلى جنات النعيم‬ ‫والذي حداني على البدأة بنسبه الشريف هو‬ ‫ما وجدته لبن منير الحلبي رحمه ال تعالى في شرحه لمختصر السيرة لعبد الغني المقدسي‬ ‫الجماعيلي قرية بين القدس ونابلس‬ ‫قال ذكر لي جماعة من العلماء أن سبب تأليف عبد الغني لمختصر السيرة أنه خرج ومعه بعض‬ ‫أصحابه إلى أن قربا من دير فقعد المؤلف على جنب نهر وقصد صاحبه الدير فطرقه فخرج إليه‬ ‫راهب فقال ما دينك فقال مسلم فقال من تتبع فقال محمدا رسول ال {صلى ال عليه وسلم} فقال‬ ‫اذكر لي نسبه وحاله فلم يكن عنده علم فقال ما أقريك شيئا فرجع صاحب المؤلف إليه وقال ما‬ ‫قال له الراهب فقال له المؤلف شيئا من نسب النبي {صلى ال عليه وسلم} وأحواله فرجع إلى‬ ‫الراهب وأخبره فقال له الراهب هذا ما هو منك هذا من ذلك الشيخ الجالس على النهر وكان‬ ‫الراهب رأى الشيخ فأعجبه حاله فجاء إليه فذكر له شيئا كثيرا من أحوال سيدنا رسول ال {صلى‬ ‫ال عليه وسلم} ومعجزاته فأسلم الراهب وحسن إسلمه فأملى الشيخ عبد الغني رحمه ال مختصر‬ ‫السيرة الشريفة النبوية‬ ‫فتأملت هذه الواقعة وما فيها من الفوائد من هداية الراهب وتعليم صاحب الشيخ وتأليفه لسيره‬ ‫وأحواله {صلى ال عليه وسلم} والنتفاع به في حياته وبعد وفاته رحمه ال‬

‫مكتبة مشكاة السلمية‬
‫فبدأت بنسبه الشريف‬ ‫لذلك ومن ال تعالى أسأل التوفيق والهداية إلى أقوم طريق وأن يجعله خالصا لوجهه الكريم إنه‬ ‫هو السميع العليم‬ ‫وأنا أقدم إليك أيها الناظر في كتابي هذا من العتذار ما ختم به الشاطبي رحمه ال قصيدته‬ ‫الموسومة بحرز الماني إذ يقول‬ ‫ولكنها تبغي من الناس كفأها‬ ‫أخا ثقة يعفو ويغضي تجمل‬ ‫وليس لها إل ذنوب وليها‬ ‫فيا طيب النفاس أحسن تأول‬ ‫وقل رحم الرحمن حيا وميتا‬ ‫فتى كان للنصاف والحلم معقل‬ ‫عسى ال يدني سعيه بجوازه‬ ‫وإن كان زيفا غير خاف مزلل‬ ‫فيا خير غفار ويا خير راحم‬ ‫ويا خير مأمول جدي وتفضل‬ ‫أقل عثرتي وانفع بها وبقصدها‬ ‫حنانيك يا ال يا رافع العل‬ ‫وهذا حين ابتدأ بحول ال وقوته وهو حسبي ونعم الوكيل‬ ‫باب في التعريف بنسبه الشريف {صلى ال عليه وسلم} والكلم عليه‬ ‫روينا في كتاب السيرة عن ابن هشام أنه {صلى ال عليه وسلم} محمد بن عبد ال فمحمد اسم علم‬ ‫منقول من صفة من قولهم رجل محمد أي كثير الخصال المحمودة والمحمد في اللغة هو الذي‬ ‫يحمد حمدا بعد حمد مرة بعد مرة فيه معنى المبالغة والتكرار وهو في معنى محمود فاسمه مطابق‬ ‫لمعناه وال تعالى سماه به قبل أن يسمى فهذا علم من أعلم نبوته إذ كان اسمه صادقا عليه فهو‬ ‫عليه السلم محمود في الدنيا والخرة في الدنيا بما نفع به من العلم والحكمة وفي الخرة بشفاعته‬ ‫{صلى ال عليه وسلم} فقد تكرر معنى الحمد‬ ‫ثم إنه لم يكن محمدا حتى كان أحمد حمد ربه فنبأه وشرفه فلذلك تقدم اسم أحمد على محمد فذكره‬ ‫عيسى عليه السلم في قوله ومبشرا برسول يأتي من بعدي اسمه أحمد فبأحمد ذكر قبل أن يذكر‬ ‫بمحمد لن حمده‬ ‫لربه كان قبل حمد الناس له فلما وجد وبعث كان محمدا بالفعل‬

‫مكتبة مشكاة السلمية‬
‫وكذلك في الشفاعة يحمد ربه بالمحامد التي يفتحها عليه فيكون أحمد الناس لربه ثم يشفع فيحمد‬ ‫على شفاعته‬ ‫فانظر كيف ترتب هذا السم الخر في الذكر والوجود في الدنيا والخرة‬ ‫وروى ابن عبد البر أن جده سماه محمدا يوم سابعه‬ ‫وروى أن آمنة أمرت وهي حامل به أن تسميه أحمد‬ ‫وروى أن آدم عليه السلم قال إني لسيد البشر يوم القيامة إل رجل من ذريتي نبي من النبياء‬ ‫يقال له محمد فضل علي باثنتين زوجته أعانته فكانت له عونا يعني خديجة وال أعلم وكانت‬ ‫زوجتي علي عونا وال أعانه على شيطانه فأسلم وكفر شيطاني رواه الدولبي عن يونس‬ ‫ثم من عجائب هذا السم أنه لم يتسم به أحد قبله يعني أحمد‬ ‫وكنيته {صلى ال عليه وسلم} أبو القاسم قيل كني به لنه يقسم الجنة بين الخلق يوم القيامة وقيل‬ ‫كني ببكر ولده من خديجة وهو القاسم ولما ولد له إبراهيم من مارية كناه جبريل عليه السلم بأبي‬ ‫إبراهيم وقيل كنيته في التوراة أبو الرامل {صلى ال عليه وسلم}‬ ‫ابن عبد ال معنى عبد ال الخاضع ل وكنيته أبو قثم وقيل أبو محمد وقيل أبو أحمد ول عقب لعبد‬ ‫ال أصل ولم يولد له غير رسول ال {صلى ال عليه وسلم} ل ذكر ول أنثى‬ ‫وكذلك آمنة قاله ابن منير الحلبي في المورد العذب الهني في الكلم على السيرة لعبد الغني ابن‬ ‫عبد المطلب واسم عبد المطلب شيبة سمى بذلك لنه ولد وفي رأسه شيبة عاش مائة وعشرين‬ ‫سنة ذكرت خبره مع سيف بن ذي يزن وبشراه له برسول ال {صلى ال عليه وسلم} فيما يأتي‬ ‫من هذا الكتاب ابن هاشم واسم هاشم عمرو ذكر السهيلي في اشتقاقه أقوال منها أنه منقول من‬ ‫العمر وهو اسم لنخل يقال له السكر ذكره العسكري في أجناس التمر وبذلك سمى الرجل عمرا‬ ‫وقال كان ابن أبي ليلى يستاك بعسيب العمر‬ ‫ابن عبد مناف واسمه المغيرة لنه كان يغير على العداء وكان يلقب قمر البطحاء‬ ‫ابن قصي واسمه زيد وهو تصغير قصي أي بعيد لنه بعد عن عشيرته في بلد قضاعة ابن‬ ‫كلب منقول من المصدر في معنى المكالبة أو من الكلب جمع كلب قيل لبعض العرب لم‬ ‫تسمون أبناءكم بشر السماء وعبيدكم بأحسن السماء فقال نسمي أبناءنا لعدائنا وعبيدنا لنفسنا‬ ‫ابن مرة منقول من وصف الحنظلة والعلقمة وكثيرا ما يسمون بهما فيكون منقول‬ ‫من وصف الرجل بالمرارة ابن كعب كعب منقول من كعب القدم لثبوته وهو أول من جمع يوم‬ ‫العروبة وسماها الجمعة وقيل غير ذلك وكانت قريش تجتمع إليه في هذا اليوم فيخطبهم ويذكرهم‬ ‫بمبعث النبي {صلى ال عليه وسلم} ويعلمهم أنه من ولده ويأمرهم باتباعه واليمان به وينشد أبياتا‬ ‫منها‬

‫مكتبة مشكاة السلمية‬
‫يا ليتني شاهد فحواء دعوته‬ ‫إذا قريش تبغي الحق خذلنا‬ ‫ابن لؤي تصغير اللي وهو الثور وقيل البقرة وفي الحديث من قول أبي هريرة رضي ال عنه‬ ‫أحب إلي من شاء ولء وهو الثور قال أبو ذر في شرح السيرة لبن هشام هو الثور الوحشي ابن‬ ‫غالب بن فهر واسمه قريش وفهر لقب وقيل عكسه والفهر من الحجارة الطويل قال أبو ذر هو‬ ‫على مقدار ملء الكف وقيل غير ذلك ابن مالك بن النضر قال أبو ذر هو الذهب الحمر ابن‬ ‫كنانة بن خزيمة تصغير خزمة والخزم مثل الدوم يتخذ من سعفه‬ ‫الحبال وله ثمر تأكله الغربان ابن مدركة واسمه عامر ابن الياس وقيل إلياس بكسر الهمزة موافقا‬ ‫لسم إلياس النبي عليه السلم وقيل سمي بضد الرجاء واللم فيه للتعريف والهمزة همزة وصل‬ ‫يذكر عن النبي {صلى ال عليه وسلم} أنه قال ل تسبوا الياس فإنه كان مؤمنا وهو أول من أهدى‬ ‫البدن إلى البيت وكان يسمع في صلبه تلبية النبي {صلى ال عليه وسلم} ابن مضر ومضر‬ ‫البيض مشتق من اللبن الماضر والمضيرة شيء يصنع من اللبن قيل هو أول من سن للعرب‬ ‫حداءا لبل وكان أحسن الناس صوتا‬ ‫وفي الحديث ل تسبوا مضر ول ربيعة فإنهما كانا مؤمنين وربيعة أخوه ابن نزار النزر القليل‬ ‫كان أبوه حين ولد له ونظر إلى النور بين عينيه وهو الذي كان ينتقل في الصلب إلى محمد‬ ‫{صلى ال عليه وسلم} فرح فرحا شديدا ونحر وأطعم وقال إن هذا كله نزر لحق هذا المولود‬ ‫فسمي نزارا ابن معد من تمعدد إذا اشتد وتمعدد أبعد في الذهاب قاله أبو ذر وقيل هو من المعد‬ ‫بسكون العين وهو القوة ومنه اشتقاق المعدة ابن عدنان وهو مأخوذ من عدن في المكان إذا أقام‬ ‫فيه ومنه جنات عدن أي جنات إقامة وخلود‬ ‫قال السهيلي وما بعد عدنان من السماء‬ ‫مضطرب فيه والذي صح عنه {صلى ال عليه وسلم} أنه لما بلغ عدنان قال كذب النسابون‬ ‫وروي عن عمر رضي ال عنه أنه قال إنما ننتسب إلى عدنان وما فوق ذلك ل ندري ما هو‬ ‫وأصح شيء روي فيما بعد ما ذكره الدولبي عن أم سلمة رضي ال عنها عن النبي {صلى ال‬ ‫عليه وسلم} أنه قال معد ابن عدنان بن أدد بن زند بن اليرى ابن اعراق الثرى قالت أم سلمة‬ ‫رضي ال عنها فزند هو الهميسع واليرى هو نبت واعراق الثرى هو إسماعيل عليه السلم لنه‬ ‫ابن إبراهيم عليه السلم وإبراهيم لم تأكله النار كما أن النار ل تأكل الثرى‬ ‫قال الدارقطني ل نعرف زندا يعني بالنون إل في هذا الحديث وزند بن الجون و هو أبو دلمة‬ ‫الشاعر‬

‫مكتبة مشكاة السلمية‬
‫قال السهيلي و هذا الحديث عندي ليس بمعارض لما تقدم من قوله كذب النسابون ول لقول عمر‬ ‫رضي ال عنه لنه حديث متأول يحتمل أن يكون قوله ابن اليرى بن اعراق الثرى كما قال كلكم‬ ‫بنو آدم وآدم من تراب ل يريد أن الهميسع ومن دونه ابن لسماعيل لصلبه ول بد من هذا التأويل‬ ‫أو غيره لن أصحاب الخبار ل يختلفون في بعد المدة ما بين عدنان وإبراهيم ويستحيل في‬ ‫العادة أن يكون بينهما أربعة آباء أو سبعة كما ذكر ابن إسحاق أو عشرة أو عشرون فإن المدة‬ ‫أطول من ذلك كله وذلك أن معد بن عدنان كان في مدة بخت نصر ابن ثنتي عشرة سنة قاله‬ ‫الطبري وذكر أن ال أوحى في ذلك الزمان إلى إرميا بن حلقيا أن اذهب إلى بخت نصر فأعلمه‬ ‫أني قد سلطته على العرب واحمل معدا على البراق كي ل تصيبه النقمة فيهم فانى مستخرج من‬ ‫صلبه نبيا كريما أختم به الرسل‬ ‫فاحتمل معدا على البراق إلى أرض الشام فنشأ مع بني إسرائيل وتزوج هناك امرأة اسمها معانة‬ ‫بنت جوشن من بني دب بن جرهم‬ ‫ومن ثم وقع في كتب السرائيليين نسب معد ثبته في كتبه رخيا وهو بورخ كاتب إرميا وبينه‬ ‫وبين إبراهيم في ذلك النسب نحو من أربعين جدا وقد ذكرهم المسعودي على اضطراب في‬ ‫السماء وتغيير في اللفاظ ولذلك وال أعلم أعرض النبي {صلى ال عليه وسلم} عن رفع نسب‬ ‫عدنان إلى إسماعيل لما فيه من التغيير وعواصة تلك السماء‬ ‫وذكر الطبري نسب عدنان إلى إسماعيل من وجوه ذكر في أكثرها نحوا من أربعين أبا باختلف‬ ‫في اللفاظ لنها‬ ‫نقلت من كتب عبرانية وذكر من وجه قوي أن نسب عدنان يرجع إلى قيذر بن إسماعيل‬ ‫وكان رجوع معد إلى أرض الحجاز بعد ما رفع ال بأسه عن العرب ورجعت بقاياهم التي كانت‬ ‫في الشواهق إلى محالهم ومياههم بعد أن دوخ بلدهم بخت نصر وخرب المعمور واستأصل أهل‬ ‫حضور وهم الذين ذكرهم ال تعالى في قوله وكم قصمنا من قرية كانت ظالمة الية‬ ‫وذلك لقتلهم شعيب بن ذي مهدم نبيا أرسل إليهم وقبره بصنين جبل باليمن وليس بشعيب الول‬ ‫صاحب مدين ذلك شعيب بن عيفي ويقال فيه ابن صيفون وكذلك أهل عدن قتلوا نبيا لهم اسمه‬ ‫حنظلة بن صفوان فكانت سطوة ال بالعرب لذلك نعوذ بال من غضبه وأليم عقابه‬ ‫عدنا إلى تمام النسب الشريف قال ابن إسحاق بن أدد بن مقوم بن ناحور بن تيرح ابن يعرب بن‬ ‫يشجب بن نابت بن‬ ‫إسماعيل بن إبراهيم خليل الرحمن بن تارح وهو آزر بن ناحور بن ساروح بن راعو ابن فالخ‬ ‫بن عيبر بن شالخ بن ارفخشد بن سام بن نوح بن لمك بن متوشلخ بن خنوخ وهو إدريس النبي‬ ‫فيما يزعمون وال أعلم وكان أول نبي أعطي النبوة والخط بالقلم ابن يرد بن مهليل بن قينن بن‬


Read NowRead Now


DOWNLOAD : DOC / PDF

0 comments

Post a Comment