مطلع البدرين فيمن يؤتى أجره مرتين
الحافظ جلال الدين السيوطي
كتابٌ يتناول بالدراسة من وعده الله ـ في القرآن الكريم، وفي الأحاديث الشريفة ـ أن يؤتيه أجره مرتين. وهو كتاب لطيف، اختتمه مؤلفه بأبيات شعرية، أشارت إلى الذين وُعِدوا مضاعفةَ الأجور
صلى ال عليه وسلم - قال: (إن العبد إذا نصح لسيده وأحسن عبادة ربه فله أجرهمرتي) . وأخرجا عن أب هريرة رضى ال تعال عنه قال: قال رسول - ال صلى ال عليه وسلم: (للعبد الملوك الصال أجران) . جزاء أهل القرآن وأخرج الشيخان عن عائشة رضى ال تعال عنها أن رسول - ال صلى ال عليه وسلم - قال: (الاهر بالقرآن مع السفرة الكرام البرة والذى يقرأه وهو عليه شاق له أجران) . وأخرج الدارمى ف مسنده عن وهب الذمارى قال: (من آتاه ال القرآن فقام به آناء الليل وآناء النهار وعمل با فيه ومات على الطاعة بعثه ال يوم القيامة مع السفرة والحكام - والسفرة اللئكة والحكام النبياء - قال: ومن كان عليه حريصا وهو يتفلت منه وهو ل يدعه أوت أجره مرتي) . جزاء الاكم الجتهد وأخرج البخارى وأبو داود عن عمرو بن العاص وأب هريرة قال: قال رسول ال - صلى ال عليه وسلم: (إذا اجتهد الاكم فأصاب له أجران وإذا اجتهد فأخطاء فله أجر) . وأخرج البيهقى ف الشعب من طريق عبدالرزاق عن معمر عن موسى بن إبراهيم عن رجل من آل أب ربيعة أنه بلغه أن أبا بكر حي أستخلف قعد ف بيته حزينا
2
مطلع البدرين فيمن يؤتى أجره مرتين
فدخل عليه عمر فأقبل على عمر يلومه فقال: أنت كلفتن هذا وشكى إليه الكم بي الناس . فقال عمر: أما علمت أن رسول ال - صلى ال عليه وسلم - قال: (إن الوال إذا اجتهد فأصاب الق فله أجران وإذا اخطأ فله أجر واحد) . جزاء الصدقة على القارب وأخرج الشيخان عن زينب امرأة عبدال بن مسعود قالت: جئت إل النب - صلى ال عليه وسلم - فإذا امرأة من النصار حاجتها حاجة فخرج علينا بلل فقلنا له: ائت رسول ال - صلى ال عليه وسلم - فأخبه أن امرأتي بالباب تسألنك تزئ الصدقة عنهما على أزواجهما وعلى أيتام ف حجرها فدخل بلل فسأله فقال: وأخرج الطبان ف الكبي عن أب أمامة أن رسول ال - صلى ال عليه وسلم - قال: (إن الصدقة على ذى قرابة يضعف أجرها مرتي) . وأخرج ف الوسط عن ابن مسعود أن امرأة سألت النب - صلى ال عليه وسلم هل لا من الجر ف زوجها وأيتام ف حجرها وهم بنو أخيها أن تعل صدقتها فيهمفقال: (نعم لا أجران أجر القرابة وأجر الصدقة) . وأخرج عن جرة بنت قحافة قالت: قلت: يا رسول ال زوجي متاج فهل يوز أن أعود عليه قال: (نعم لك أجران) . من فضائل الوضوء وثوابه وأخرج ابن ماجه عن أب بن كعب أن رسول ال - صلى ال عليه وسلم - دعا باء فتوضأ مرة مرة فقال: (هذا وظيفة الوضوء) ث توضأ مرتي مرتي ث قال: (هذا
2
مطلع البدرين فيمن يؤتى أجره مرتين
وضوء من توضأه أعطاه ال كفلي من الجر ث توضأ ثلثا ثلثا فقال: هذا وضوئى ووضوء الرسلي من قبلى) . (ضاعف ال له الجر مرتي) . هل للجانب اليسر من السجد فضل على الين وأخرج ابن ماجه عن ابن عمر قال: قيل للنب - صلى ال عليه وسلم - إن ميسرة السجد تعطلت فقال النب - صلى ال عليه وسلم: (من عمر ميسرة السجد كتب ال له كفلي من الجر) . وأخرج الطبان ف الكبي عن ابن عباس - رضى ال تعال عنه - قال: قال رسول ال - صلى ال عليه وسلم: (من عمر جانب السجد اليسر لقلة أهله فله أجران) . وأخرج ف الوسط عن ابن عباس قال: قال رسول ال - صلى ال عليه وسلم: (من ترك الصف الول مافة أن يؤذى مسلما ويصلى ف الصف الثان أو الثالث ضعف له أجر الصف الول) . وأخرج مسلم عن جرير بن عبدال قال: قال رسول ال - صلى ال عليه وسلم (من سن سنة حسنة فله أجرها وأجر من عمل با من بعده من غي أن ينقص منأجورهم جزاء المام والؤذن وأخرج أبو الشيخ ابن حيان عن أب هريرة قال: قال رسول ال - صلى ال عليه وسلم: (للمام والؤذن مثل أجر من صلى معهما) . وأخرج أبو داود عن أب سعيد الدرى قال: خرج رجل ف سفر فحضرت الصلة وليس معهم ماء فتيمموا صعيدا طيبا فصليا ث وجدا الاء ف الوقت فعاد أحدها الصلة والوضوء ول يعد الخر أتيا النب - صلى ال عليه وسلم - فذكرا ذلك له فقال
2
مطلع البدرين فيمن يؤتى أجره مرتين
للذى ل يعد: (أصبت السنة وقد أجزأتك صلتك( وقال للذى توضأ وأعاد: (لك الجر مرتي) . طالب العلم يضاعف له الجر وأخرج الدارمى ف مسنده والبيهقى ف الفصل والطبان ف الكبي بسند رجاله موثوقون عن واثلة بن السقع قال: قال رسول ال - صلى ال عليه وسلم: (من طلب علما فأدركه كتب ال له كفلي من الجر ومن طلب علما فلم يدركه كتب ال له كفل من الجر) . وأخرجه أبو يعلى وزاد ف آخره ففسره قال: (من طلب علما فأدركه أعطاه ال أجر ما علم وأجر ما عمل ومن طلب علما فلم يدركه أعطاه ال أجر ما عمل وسقط عنه أجر ما ل يعمل) . وأخرج الطبان ف الوسط عن على قال: قال رسول ال - صلى ال عليه وسلم: (من أسبغ الوضوء ف البد الشديد كان له من الجر كفلن) . النازة لا أجران وأخرج ابن أب شيبة ف الصنف: ثنا وكيع ثنا هام عن أب عمران الولن قال: قال رسول ال - صلى ال عليه وسلم: (للجنازة أجران) . وأخرج عبدالرزاق ف الصنف عن يي بن كثي أن النب - صلى ال عليه وسلم قال: (من أدرك الطبة فقد أدرك المعة ومن أدرك الطبة فقد أدرك الصلة ومندنا من المام فاستمع وأنصت كان له كفلن من الجر ومن ل يسمع ول ينصت كان عليه كفلن من الوزر)
Read Now
DOWNLOAD : DOC
iTheme Techno Blogger by Black Quanta. Theme & Icons by N.Design Studio
Free Blogger Templates created by The Blog Templates
Free Blogger Templates created by The Blog Templates