تاريخ الخلافاء
جلال الدين السيوطي


‬‫ ‬

بسم ال الرحن الرحيم أما بعد حد ال الذي وعد فوف وأوعد فعفا‬ ‫والصلة والسلم على سيدنا ممد سيد الشرفاء ومسود اللفاء وعلى آله‬ ‫وصحبه أهل الكرم والوفاء فهذا تاريخ لطيف ترجت فيه اللفاء امراء الؤمني القائمي بأمر المة من عهد أب بكر الصديق رضي ال‬ ‫عنه إل عهدنا هذا على ترتيب زمانم الول فالول وذكرت ف ترجة كل منهم ما وقع ف أيامه من الوادث الستغربة ومن كان ف‬ ‫أيامه من أئمة الدين وأعلم المة والداعي إل تأليف هذا الكتاب أمور منها أن الحاطة بتراجم أعيان المة مطلوبة ولذوي العارف‬ ‫مبوبة وقد جع جاعة تواريخ ذكروا فيها العيان متلطي ول يستوفوا واستيفاء ذلك يوجب الطول واللل فأردت أن أفرد كل‬ ‫طائفة ف كتاب أقرب إل الفائدة لن يريد تلك الطائفة خاصة وأسهل ف التحصيل فأفردت كتابا ف النبياء صلوات ال عليهم‬ ‫وسلمه وكتابا ف الصحابة ملخصا من الصابة لشيخ الاسلام أب الفضل بن حجر وكتابا حافل ف طبقات الفسرين وكتابا وجيزا ف‬ ‫طبقات الفاظ لصته من طبقات الذهب وكتابا جليل ف طبقات النحاة واللغويي ل يؤلف قبله مثله وكتابا ف طبقات الصوليي‬ ‫وكتابا جليل ف طبقات الولياء وكتابا ف طبقات‬ ‫الفرضيي وكتابا ف طبقات البيانيي وكتابا ف طبقات الكتاب أعن أرباب النشاء وكتابا ف طبقات أهل الط النسوب وكتابا ف‬ ‫شعراء العرب الذين يتج بكلمهم ف العربية وهذه تمع عالب أعيان المة واكتفيت ف طبقات الفقهاء با ألفه الناس ف ذلك لكثرته‬ ‫والستغناء به وكذلك اكتفيت ف القراء بطبقات الذهب وأما القضاة فهم داخلون فيمن تقدم ول يبق من العيان غي اللفاء مع‬ ‫تشوق النفوس إل أخبارهم فأفردت لم هذا الكتاب ول أورد أحدا من ادعى اللفة خروجا ول يتم له المر ككثي من العلويي‬ ‫وقليل من العباسيي ول أورد أحدا من اللفاء العبيديي لن إمامتهم غي صحيحة لمور منها أنم غي قرشيي وإنا ستهم‬ ‫بالفاطميي جهلة العوام وإل فجدهم موسى قال القاضي عبد البار البصرى اسم جد اللفاء الصريي سعيد‬ ‫كان أبوه يهوديا حدادا نشابة وقال القاضي أبو بكر الباقلن القداح جد‬ ‫عبيد ال الذي يسمى بالهدى كان موسيا ودخل عبيد ال الغرب وادعى أنه علوى ول يعرفه أحد من علماء النسب وساهم جهلة‬ ‫الناس الفاطميي وقال ابن خلكان أكثر أهل العلم ل يصححون نسب الهدى عبيد ال جد خلفاء مصر حت إن العزيز بال ابن العز ف‬ ‫أول وليته صعد النب يوم المعة فوجد هناك ورقة فيها هذه البيات % إنا سعنا نسبا منكرا % يتلى على النب ف الامع % إن‬ ‫كنت فيما تدعى صادقا % فاذكر أبا بعد الب السابع % % وإن ترد تقيق ما قلته % فانسب لنا نفسك كالطائع % % أول دع‬ ‫% النساب مستورة % وادخل بنا ف النسب الواسع‬ ‫فإن أنساب بن هاشم % يقصر عنها طمع الطامع % وكتب العزيز إل الموى صاحب الندلس كتابا سبه فيه وهجاه فكتب %‬ ‫إليه الموى أما بعد فإنك قد عرفتنا فهجوتنا ولو عرفناك لجبناك فاشتد ذلك على العزيز فأفحمه عن الواب يعن أنه دعي ل تعرف‬ ‫قبيلته قال الذهب الحققون متفقون على أن عبيد ال الهدى ليس بعلوى وما أحسن ما قال حفيده العز صاحب القاهرة وقد سأله إن‬ ‫طبا طبا العلوى عن نسبهم فجذب نصف سيفه من الغمد وقال هذا نسب ونثر على المراء والاضرين الذهب وقال هذا حسب‬ ‫ومنها أن أكثرهم زنادقة خارجون عن السلم ومنهم من أظهر سب النبياء ومنهم من أباح المر ومنهم من أمر بالسجود له




Read NowRead Now



DOWNLOAD : PDF / DOC

0 comments

Post a Comment