تاريخ الخلافاء
جلال الدين السيوطي
بسم ال الرحن الرحيم أما بعد حد ال الذي وعد فوف وأوعد فعفا والصلة والسلم على سيدنا ممد سيد الشرفاء ومسود اللفاء وعلى آله وصحبه أهل الكرم والوفاء فهذا تاريخ لطيف ترجت فيه اللفاء امراء الؤمني القائمي بأمر المة من عهد أب بكر الصديق رضي ال عنه إل عهدنا هذا على ترتيب زمانم الول فالول وذكرت ف ترجة كل منهم ما وقع ف أيامه من الوادث الستغربة ومن كان ف أيامه من أئمة الدين وأعلم المة والداعي إل تأليف هذا الكتاب أمور منها أن الحاطة بتراجم أعيان المة مطلوبة ولذوي العارف مبوبة وقد جع جاعة تواريخ ذكروا فيها العيان متلطي ول يستوفوا واستيفاء ذلك يوجب الطول واللل فأردت أن أفرد كل طائفة ف كتاب أقرب إل الفائدة لن يريد تلك الطائفة خاصة وأسهل ف التحصيل فأفردت كتابا ف النبياء صلوات ال عليهم وسلمه وكتابا ف الصحابة ملخصا من الصابة لشيخ الاسلام أب الفضل بن حجر وكتابا حافل ف طبقات الفسرين وكتابا وجيزا ف طبقات الفاظ لصته من طبقات الذهب وكتابا جليل ف طبقات النحاة واللغويي ل يؤلف قبله مثله وكتابا ف طبقات الصوليي وكتابا جليل ف طبقات الولياء وكتابا ف طبقات الفرضيي وكتابا ف طبقات البيانيي وكتابا ف طبقات الكتاب أعن أرباب النشاء وكتابا ف طبقات أهل الط النسوب وكتابا ف شعراء العرب الذين يتج بكلمهم ف العربية وهذه تمع عالب أعيان المة واكتفيت ف طبقات الفقهاء با ألفه الناس ف ذلك لكثرته والستغناء به وكذلك اكتفيت ف القراء بطبقات الذهب وأما القضاة فهم داخلون فيمن تقدم ول يبق من العيان غي اللفاء مع تشوق النفوس إل أخبارهم فأفردت لم هذا الكتاب ول أورد أحدا من ادعى اللفة خروجا ول يتم له المر ككثي من العلويي وقليل من العباسيي ول أورد أحدا من اللفاء العبيديي لن إمامتهم غي صحيحة لمور منها أنم غي قرشيي وإنا ستهم بالفاطميي جهلة العوام وإل فجدهم موسى قال القاضي عبد البار البصرى اسم جد اللفاء الصريي سعيد كان أبوه يهوديا حدادا نشابة وقال القاضي أبو بكر الباقلن القداح جد عبيد ال الذي يسمى بالهدى كان موسيا ودخل عبيد ال الغرب وادعى أنه علوى ول يعرفه أحد من علماء النسب وساهم جهلة الناس الفاطميي وقال ابن خلكان أكثر أهل العلم ل يصححون نسب الهدى عبيد ال جد خلفاء مصر حت إن العزيز بال ابن العز ف أول وليته صعد النب يوم المعة فوجد هناك ورقة فيها هذه البيات % إنا سعنا نسبا منكرا % يتلى على النب ف الامع % إن كنت فيما تدعى صادقا % فاذكر أبا بعد الب السابع % % وإن ترد تقيق ما قلته % فانسب لنا نفسك كالطائع % % أول دع % النساب مستورة % وادخل بنا ف النسب الواسع فإن أنساب بن هاشم % يقصر عنها طمع الطامع % وكتب العزيز إل الموى صاحب الندلس كتابا سبه فيه وهجاه فكتب % إليه الموى أما بعد فإنك قد عرفتنا فهجوتنا ولو عرفناك لجبناك فاشتد ذلك على العزيز فأفحمه عن الواب يعن أنه دعي ل تعرف قبيلته قال الذهب الحققون متفقون على أن عبيد ال الهدى ليس بعلوى وما أحسن ما قال حفيده العز صاحب القاهرة وقد سأله إن طبا طبا العلوى عن نسبهم فجذب نصف سيفه من الغمد وقال هذا نسب ونثر على المراء والاضرين الذهب وقال هذا حسب ومنها أن أكثرهم زنادقة خارجون عن السلم ومنهم من أظهر سب النبياء ومنهم من أباح المر ومنهم من أمر بالسجود له
Read Now
DOWNLOAD : PDF / DOC
iTheme Techno Blogger by Black Quanta. Theme & Icons by N.Design Studio
Free Blogger Templates created by The Blog Templates
Free Blogger Templates created by The Blog Templates