الموقظة في علم مصطلح الحديث
الإمام الحافظ شمس الدين محمد بن أحمد بن عثمان الذهبي


هذه رسالة "الموقظة" في علم مصطلح الحديث، للإمام الحافظ أبي عبد الله الذهبي، حيث حوت خلال سطورها -على لطافة حجمها- غرر الفوائد ودرر الفرائد التي يجود بها قلم الإمام الذهبي في كتاباته وتعليقاته، إذ من المعروف لدى العلماء إن كلام الذهبي دائماً يتميز بالإفادات الغالية، والتحقيقات النفسية، والنكت العلمية البديعة.
هذه الرسالة: (الموقظة) قد اختصرها الحافظ الذهبي، من كتاب شيخه الإمام ابن دقيق العيد، المسمى: "الاقتراح في بيان الاصطلاح، وما أضيف إلى ذلك من الأحاديث المعدودة من الصحاح"، فاختصر فيها جل مباحث المصطلح، ولم يدخل في مباحث الأحاديث. وكان اختصاره في بعض المباحث اختصاراً حسناً مقبولاً، وفي بعضها كان اختصاراً مخلاً مجحفاً لا يتحرر به الموضوع، ويتجه عليه في بعض المواضع مناقشات.
وربما كان الحافظ الذهبي كتب هذه الرسالة، أو أملاها إملاءة سريعة لتكون -كما وصفها كاتبها في آخرها- (مقدمة) للمبتدئين في علم المصطلح فأوجز فيها واختصر، واكتفى بجملة من الأنواع التي رآها أهم من سواها، وألمع في بعض المباحث منها وألمع سريعاً، رعاية لحال تأليفه لها، أول لحال من ألفها له، وكان له في خلال اختصاره هذا زيادة كلمات حيناً، وزيادة أسطر ومباحث حيناً آخر، جاء فيها بالعذب المستطاب والمفيد الفريد







Read Now Read Now


DOWNLOAD : PDF / DOC

تحميل الكتاب من هنا

0 comments

Post a Comment