Hadhrat al-Syaikh KH. M. Hasyim Asy'ari
The Grand Syaikh of Nahdlatul Ulama
التبيان في النهي عن مقاطعة الأرحام والأقارب والإخوان
حضرة الشيخ محمد هاشم أشعرى الجومباني
شيخ المؤسس جمعية - نهضة العلماء - باندونيسي




Berisi tentang tata cara menjalin silaturrahim, bahaya dan pentingnya interaksi sosial, selesai ditulis hari Senin, 20 Syawal 1360 H.






DOWNLOAD : here

Biografi KH. DR. Muhammad Achmad Sahal Mahfudz
Ra'is Aam Syuriah PB Nahdlatul Ulama (1999 - now)

ترجمة الكياهي الحاج محمد أحمد سهل محفوظ الحاجيني





Indonesian -- Arabic






DOWNLOAD : Indonesian) - Arabic

KH. DR. Muhammad Achmad Sahal Mahfudz
Ra'is Aam Syuriah PB Nahdlatul Ulama (1999 - now)
البيان الملمع عن ألفاظ اللمع للشيخ أبى إسحاق الشيرازى
احمد سهل محفوظ الحاجيني










DOWNLOAD : here

KH. DR. Muhammad Achmad Sahal Mahfudz
Ra'is Aam Syuriah PB Nahdlatul Ulama (1999 - now)
إنتفاخ الودجين عند مناظرة علماء حاجين في الرؤية بزجاج العينين
احمد سهل محفوظ الحاجيني










DOWNLOAD : here

KH. DR. Muhammad Achmad Sahal Mahfudz
Ra'is Aam Syuriah PB Nahdlatul Ulama (1999 - now)
طريقة الحصول على غاية الوصول للشيخ زكريا الانصاري
احمد سهل محفوظ الحاجيني










DOWNLOAD : DOC / DOC

KH. DR. Muhammad Achmad Sahal Mahfudz
Ra'is Aam Syuriah PB Nahdlatul Ulama (1999 - now)
فيـض الحـجــا (تعليق) على نيل الرجا منظومة سفينة النجا
احمد سهل محفوظ الحاجيني










DOWNLOAD : here

تعليم المتعلم طريق التعلم
برهان الاسلام الزرنوجي


يحتل موضوع التعلم مكاناً بارزاً في علم النفس التربوي لما له من دور مهم في العملية التربوية التعليمية. وله أيضاً المكانة الرئيسية في علم النفس العام، فإن كثيراً من العادات وأنماط السلوك والقيم والاتجاهات يمارسها الإنسان بعد تعلّمها من خلال احتكاكه بظروف الحياة العامة. كما أنه من خلال دراسة التعلم تتمكن المؤسسات به التربوية من وضع خطط التوجه السليم لأفرادها لتصل بهم إلى الأهداف الموضوعة لهم.

من هنا تأتي أهمية كتاب الزرنوجي عن طريق التعلم، الذي يعطينا فهمه وتصور عصره للملامح العملية لكيفية تطبيق أسس النظرية الإسلامية التربوية. وهو في عرضه لتلك الملامح يتبنى بعض ما كان معروفاً قبله من الكتب والأبواب والفصول المتخصصة في العلم والتربية، كما يصف الملاحظات المبنية على التجارب الشخصية وخبرة معلميه.

في ثلاثة عشر فصلاً يعرض الزرنوجي تصوره لطريق التعلم، ويرى أن هذا الطريق هو الأسلوب الأمثل لعملية التعلم وأن ما يعرضه هو نصيحة للمتعلمين يجب الأخذ بها وإلا فلن يتمكنوا مما يرغبون به








DOWNLOAD : here

بستان العارفين
اأبو الليث نصر بن محمد السمرقندي









DOWNLOAD : here



تنبيه الغافلين بأحاديث سيد الانبياء والمرسلين
أبو الليث نصر بن محمد السمرقندي


بين يديك أيها القارئ مؤلف عظيم الفائدة، جليل في قيمته، لا بد لكل مجتهد من التوقف عنده والمكث عند عتباته وأفنيته الرحيبة. إنه كتاب شامل لجوانب مختلفة من حياة الناس، يصب في صميم الوجدان العقائدي الإسلامي وفي صميم الفكر الديني، لا سيما أنه خرج من صدر عالم ثقة معروف بتقواه وعلمه. ولا سيما أيضاً أنه يتناول بين دفتيه موضوعات شديدة الصلة بكل مسلم صغيراً كان لو كبيراً.

فكان مؤلفه ينتقي من ذلك البيدر الغني الوافر سنابل خيرة، ومن ذلك الدوح العظيم باقات متناسقة متكاملة خدمة لقارئة، وتسهيلا لسبل الإيمان والالتزام الديني. فلم يغفل الحديث عن الجنة والنار وصفة كل منهما، آمراً بالمعروف ناهياً عن المنكر، كما تناول شؤون الدنيا والآخرة وتناول مسائل فقهية إلى جانب المسائل الأخلاقية.. وتناول كذلك أمور العلم وتفصيلات الفرائض من صلاة وصيان وغير ذلك..

فمن صلة الرحم وحق الجار إلى النفقة على العيال، إلى الإحسان لليتيم، إلى ما جاء ي الظلم، إلى حق الزوجين، إلى المرض والعيادة والعمل والطاعة والدعوات.. وغيرها كثير.. يقدم الفقيه أوب الليث كل هذا بأسلوب علمي لا يخفي ما فيه من حسن الاختيار والانتقال والتبويب. فيورد الأحاديث بالأسانيد، ويأتي بأخبار من حياة العرب وغير العرب، وأقوال لحكماء ومشاهير وأنبياء، وأشعار قد يناسب المقام ذكرها، وهذا الغني والتنوع أدّيا إلى مزيد من التشويق والفائدة



Read Now Read Now







DOWNLOAD : PDF / Word , EXE



روضة الأنوار في سيرة النبي المختار
صفي الرحمن المباركفوري







Preview Not Available



DOWNLOAD : DOC / EXE


إتمام الدراية لقراء النقاية
جلال الدين عبد الرحمن السيوطي


رسالة مختصرة ضمنها خلاصة أربعة عشر علما , أصول الدين والتفسير والحديث والفرائض والنحو والتصريف والخط والمعاني والبيان والبديع والتشريح والطب والأمور الضرورية والتصوف ولكن جاءت هذه الرسالة في غاية الإيجاز والإختصار فقام هو بشرحها وتحليل ألفاظها وتوضيح معانيها، إذ هو أفضل من يشرحها لأن صاحب البيت بما فيه أدرى، وأهل مكة أدرى بشعابها



Read NowRead Now






DOWNLOAD : PDF / PDF / DOC


تفسير الجلالين
جلال الدين محمد بن أحمد المحلي
وجلال الدين عبدالرحمن بن أبي بكر السيوطي


تفسير الجلالين يجمع بين طياته معاني مفردات القرآن الكريم , ويمتاز هذا التفسير بسهولة عباراته ومناسبته للعامة من المسلمين .
اشترك في تأليف هذا التفسير جلال الدين المحلي وجلال الدين السيوطي.
ابتدأ المحلي تفسيره من أول سورة الكهف إلى آخر سورة الناس ثم ابتدأ بتفسير الفاتحة وبعد إتمامها اخترمته المنية، وجاء جلال الدين السيوطي بعده فكمل تفسيره.
وهو غاية في الاختصار والإيجاز على قدر ما يفهم به كلام الله ، واعتماده من الأقوال أرجحها



Read Now Muqaddimah - Kitab





DOWNLOAD :
PDF (Mqd, Kitab) # --> دار ابن كثير - ت. عبد القادر الأرناؤوط
(DOC) / (Exe)


Related books:




كفاية النبيه في شرح التنبيه
من اول كتاب الصلاة الي نهاية باب الأذان
نجم الدين ابن الرفعة


وهذا شرح العلامة نجم الدين ابن الرفعة علي متن كتاب التنبيه في الفقه الشافعي لأبي اسحاق الشيرازي






DOWNLOAD : here


تحرير ألفاظ التنبيه أو لغة الفقه
الإمام محيي الدين يحيى بن شرف النووي


أصل هذا الكتاب شرح لغوي لكتاب جليل في الفقه الشافعي وهو كتاب "التنبيه" للإمام الشيرازي، وشارحه الإمام النووي. ويرى النووي في الكتب الفقهية للشيرازي مرجعاً أعظم المراجع الفقهية، فقد شرح أحدهما، وهو المهذب، ثم صنف في الآخر -وهو التنبيه- وكتابين: أحدهما تكلم فيه عما يفنى فيه من مسائل، وتصحيح ما ترك المصنف تصحيحه أو خولف، وسماه العمدة في تصحيح التنبيه، والثاني: شرح ألفاظ التنبيه، وهو هذا الكتاب "تحرير ألفاظ التنبيه أو لغة الفقه".

ولئن كان هذا الكتاب يبحث في لغة ألفاظ التنبيه لهو جدير بأن يكون بحثاً في لغة الفقه كجمعه في مذاهبه المختلفة. وأرجح الظن أن الأحلام النووي أول من فتح هذا الباب من اللغة، قبل الفيومي صاحب المصباح بنحو مائة سنة، وكان أول كتابه له في لغة الفقه هو كتاب "تهذيب الأسماء واللغات".

ثم صنف هذا الكتاب على التنبيه قبل وفاته، على أن الفيومي صاحب المصباح لم يتقيد بشرح غريب الشرح الكبير للرافعي، بل جاوزه كثيراً إلى غيره من مفردات العربية، حتى اكتمل معجماً لغوياً جيداً مختصراً. وطريقة الإمام النووي في هذا الكتاب أنه استقرأ كتاب التنبيه للشيرازي جملة جملة، بل كلمةً كلمةً، فما رآه صحيحاً في اللغة ولا غبار عليه تركه، وما رأى فيه ضغطاً أو إبهاماً أو غيره أحصل منه، ولو بتبديل واو بغاء، أو غير ذلك من كثير الذي ملأ به الكتاب -فقد شرحه وبينه، وذكر مصادره، حتى ليشعر القارئ إذا قرأ مادة منه أنه لا يحتاج غالباً إلى فريد



Preview Not Available





DOWNLOAD : PDF / DOC / DOC


التنبيه في الفقه الشافعي
أبي إسحاق إبراهيم الفيروزآبادي الشيرازي

وبذيل صحائفه: مقصد النبيه في شرح خطبة التنبيه - لإبن جماعة
وبالهامش: تصحيح التنبيه - للإمام النووي


هذا الكتاب هو عبارة عن متن مختصر في فروع المذهب الشافعي اشتمل على مجمل كتب الفقه وأبوابه من كتاب الطهارة إلى كتاب الإقرار وقد دارت في فلكه المصنفات بعد وضعه، ووضعت عليه التحريرات والتخريجات والتوشيحات، وقد أضفنا إليه تحرير ألفاظ التنبيه للإمام يحيى بن شرف النووي



Read NowCover Preview








DOWNLOAD : (PDF) # --> ط. مصطفي البابي الحلبي / (DOC) / (BOK+DOC)


طبقات الفقهاء
أبو إسحاق الشيرازي


كتاب مختصر في ذكر الفقهاء وأنسابهم، ومبلغ أعمارهم ووقت وفاتهم، وما دل على علمهم من ثناء الفضلاء عليهم، وذكر من أخذ عنهم العلم من أتباعهم وأصحابهم، لا يسع الفقيه جهله لحاجته إليه في معرفة من يعتبر قوله في انعقاد الإجماع ويعتد به في الخلاف. وبدأ بفقهاء الصحابة رضي الله عنهم، ثم من بعدهم من التابعين وتابعي التابعين رحمهم الله، ثم بفقهاء الأمصار





Read Now Read Now



DOWNLOAD : DOC / PDF


شرح الباجوري على البردة البصيري
الشيخ ابراهيم الباجوري







Read Now Read Now



DOWNLOAD : PDF / PDF


المهذب فى فقه الامام الشافعى
و بذيل صحائفه النظم المستعذب في شرح غريب المهذب
أبو اسحاق إبراهيم الفيروز آبادي الشيرازي


وهذا كتاب الذي شرحه الإمام النووي ب - مجموع شرح المهذب




Read Now 1, 2, 3


DOWNLOAD : PDF 1-3

حقيقة العبادة عند محيي الدين ابن عربي
كرم أمين أبو كرم








Read Now Read Now



DOWNLOAD : PDF / here

قصص المثنوي
محمد حمدي الاشتهاردي


عرض المؤلف من خلال هذا الكتاب لصفات الإنسان الكامل والوجدان الطاهر ويؤكد على ضرورة تقوية شخصية الإنسان الإلهية حيث يرى أن أساس كل هذا هو التركيز والتهذيب، كما أنه يلفت أنظار الناس بأن الحياة الحقيقية بالتهذيب والكمال الروحي لا بالأكل والشرب والغضب والشهوة








DOWNLOAD : here

هكذا تكلم ابن عربي
نصر حامد أبو زيد


ترجع أهمية فكر ابن عربي إلى أنه يمثل حالة نضج في الفكر الإسلامي في مجالاته العديدة، من فقه ولاهوت وفلسفة وتصوف، هذا فضلاً عن علوم "تفسير القرآن" وعلوم "الحديث النبوي" وعلوم اللغة والبلاغة... الخ. من هذه الزاوية فإن دراسته في السياق الإسلامي يكشف عن بانوراما الفكر الإسلامي في القرنين السادس والسابع الهجريين (الحادي عشر والثاني عشر الميلاديين). ومن زاوية أخرى؛ يمثل الشيخ الأكبر محيي الدين بن عربي همزة الوصل بين التراث العالمي والتراث الإسلامي، ومن هذه الزاوية يمكن النظر لتراث ابن عربي بوصفه تواصلاً حياً خلاقاً مع التراث العالمي الذي كان معروفاً ومتداولاً في عصره، سواء كان تراثاً دينياً، مسيحياً أو يهودياً، أو كان تراثاً فلسفياً فكرياً. وهذا ما يتضح من إصراره على استخدام مصطلحات متنوعة للدلالة على مفهوم واحد.

ولكن أهمية ابن عربي كهمزة وصل لا تقف عند حدود استيعابه للتراث الإنساني وتوظيفه له في إقامة بنائه الفكري الفلسفي الشاهق، بل تتجاوز ذلك إلى المساهمة في إعادة تشكيل التراث الإنساني بالتأثير فيه تأثيراً خلاقاً بالدرجة نفسها. ويمكن للتدليل على ذلك العودة إلى دراسات المستشرق الياباني توشيكو إيزوتسو عن "ابن عربي والتاوية"، وكذلك دراسات المستعرب الإسباني آسين بلاسيوس عن تأثير كتابات ابن عربي في ريمون لول وتأثيره في دانتي اليجيري مؤلف "الكوميديا الإلهية". أما استيعابه للتراث الإسلامي السابق عليه وتأثيره في التراث التالي له فهو أوضح من أن يحتاج إلى استدلال، وتتبدى أهمية قراءة ابن عربي للتراث السابق عليه في أنها قراءة ساهمت في بلورة كثير من المفاهيم والتصورات التي كانت مضمرة في كتابات السابقين.

ومعنى ذلك أن التراث السابق على ابن عربي يكتسب كثيراً من ملامح الوضوح، وخاصة تراث هؤلاء الذين لم تصلنا كتاباتهم، أو وصلت من كتاباتهم بعض الآراء المتناثرة التي لا تكفي لتكوين نسق بنيوي متكامل.

لقد ساعدت كتابات ابن عربي الباحثين في تجلية آراء "الحكيم الترمذي" و"سهل بن عبد الله التستري" و"الحلاج: الحسين بن منصور" و"النفري: محمد بن عبد الجبار بن الحسن" على سبيل المثال لا الحصر. وبعبارة أخرى يحتاج الباحثون لقراءة ابن عربي لإعادة بناء الفكر السابق على ابن عربي من أجل الكشف عن الأثر الذي تركه هذا الفكر السابق في ابن عربي. وهي ظاهرة جديرة بالالتفات والتأمل في حدّ ذاتها. أما تأثير ابن عربي في الفكر الإسلامي فهو أكثر بروزاً ووضوحاً. لقد بدأ هذا التأثير يتشكل خلال الزيارة الأولى التي قام بها ابن عربي لمدنية قونية عام 1210/607 ومن خلال تلميذه "صدر الدين القونوي" (ت: 1274/673)، الذي أصبح واحداً من أهم شراحه وحاملي فكره، انتشرت تعاليم ابن عربي في شرق العالم الإسلامي. كان صدر الدين القونوي صديقاً حميماً لـ"جلال الدين الرومي" (1273/672) مؤلف "المثنوي"، النص العظيم الذي يلخص الحكمة الصوفية، كما كان أستاذاً لـ"قطب الدين الشيرازي" (ت: 1311/710) شارح فلسفة "السهروردي" العظيم (شهاب الدين أبو حفص عمر المتوفى سنة (1234/632). ومن خلال هذا التأثير ألهمت تعاليم ابن عربي، في قرن لاحق، كاتباً صوفياً عظيماً آخر هو "عبد الكريم الجيلي" (ت: 1428/832) مؤلف "الإنسان الكامل".

ولم يقتصر تأثير فكر ابن عربي على الجانب النظري في التصوف؛ بل امتد بعمقه في صياغة الحياة الصوفية كلها. فبتأثير "جلال الدين الرومي" في الشرق و"أبي الحسن الشاذلي" (ت: 1258/656) في الغرب، تشكلت، بتأثير تعاليم ابن عربي، طريقتان من أكبر الطرق الصوفية، هما الطريقة المدلوية والطريقة الشاذلية.

من هنا يرى الدكتور نصر حامد أبو زيد بأن استدعاء ابن عربي، مع غيره من أعلام الروحانية في كل الثقافات، يمثل مطلباً، حيث في تجربته، وفي تجاربهم ما يمكن أن يمثل مصدراً للإلهام في عالمنا الذي يعاني ما يعانيه من مشكلات حياتية. ويضيف قائلاً بأن التجربة الروحية هي مصدر التجربة الفنية، الموسيقى والأدب وكل الفنون السمعية والبصرية والحركية، فهي الإطار الجامع للدين والفن، هذه أهمية استحضار ابن عربي بالنسبة للكاتب أبو زيد في السياق العام.

لكن، وبالنسبة له أيضاً، استحضار ابن عربي في السياق الإسلامي، واستعادته من أفق التهميش إلى فضاء المتن مرة أخرى، لا يقل أهمية، وذلك بسبب سيطرة بعض الاتجاهات والأفكار والرؤى السلفية على مجمل الخطاب الإسلامي في السنوات الثلاثين الأخيرة من القرن العشرين بالإضافة إلى ذلك فإنه وفي مجال المساهمة في تأكيد قيم الحوار والتفاهم والإقدام المتبادل بين الشرق والغرب، يمثل فكر ابن عربي رصيداً ثرياً يستأهل تأمله والغرض منه لتحرير العقل المسلم المعاصر من آثار المشكلات السياسية والاجتماعية والثقافية التي سببت حالة التوتر والاحتقان في الفكر الإسلامي.

هذا من جهة، ومن جهة أخرى يقدم فكر ابن عربي للقارئ غير المسلم صورة أخرى لروحانية الإسلام، ولمفهوم "الجهاد" الذي أصابه من التشوه الكثير. من هذا المنطلق وضمن هذا الإطار يمضي الدكتور نصر حامد أبو زيد في نصوص ابن عربي وقبلاً في سيرة حياته لتعريف القارئ على فكر ابن عربي








DOWNLOAD : here

المعجم الفلسفي
بالألفاظ العربية والفرنسية والإنكليزية واللاتينية
جميل صليبا


إن هذا المعجم الفلسفي، الذي هو بين يديّ القارئ بجزئيه، لا يتضمن جميع الألفاظ الفلسفية القديمة والحديثة، بل يتضمن أهم الألفاظ التي نستعملها اليوم في المنطق، والأخلاق، وعلم النفس، وعلم الاجتماع، وعلم الجمال، وعلم ما وراء الطبيعة، وهو يبين أصل كل لفظ في اللغة، ويثبت إلى جانبه ما يقابله من الألفاظ الفرنسية، والإنكليزية واللاتينية، ويحرص في شرح هذه الألفاظ وتفسيرها، على إيراد بعض النصوص الفلسفية التي تبين وجوه استعمالها. فهو إذن معجم ألفاظ فلسفية، لا معجم موضوعات، وهو أداة لتفهم النصوص، لا موسوعة فلسفية عامة محيطة بالمذاهب وبتراجم أصحابها.

وقد رتب على حروف الهجاء العربي، وألحق به فهرساً عاماً للألفاظ الفرنسية، والإنكليزية واللاتينية، يرشد القارئ إلى المواضيع المختلفة التي وردت فيها، بحيث يمكن الاطلاع على الألفاظ الأجنبية المقابلة للألفاظ العربية، بمراجعة مواد المعجم، والاطلاع على الألفاظ العربية المقابلة للألفاظ الأجنبية، بمراجعة الفهرس المرتب على حروف الهجاء اللاتيني



Read Now 1 - 2







DOWNLOAD :
PDF (1 , 2) / PDF (Mqd-Kitab) #


القواعد الفقهية
للعلامة القاضي أبي عبد الله محمد المقري








Read NowRead Now



DOWNLOAD : PDF

القصد و الأمم في التعريف بأصول أنساب العرب و العجم
يليه الانباه على قبائل الرواه
يوسف بن عبد البر النمري القرطبي المالكي


إن علم الأنساب من العلوم الإنسانية الهامة في حياة الإنسان والشعوب والأمم، لذا فقد كتب عدد لا بأس به من الرواة والمحدثين عن الطبقات والأنساب منذ خلق آدم إلى نهاية العصر العثماني نذكر منهم الزبير بن بكار وابن حزم والسمعاني والأزدي وغيرهم. فعن طريق كتب الأنساب يمكن معرفة الأحوال السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية لأي حقبة تاريخية، وجميع العلوم تستفيد كل الفائدة من هذا العلم. لذا عمد المحقق إلى تقديمه للمكتبة العربية كتاب "القصد والأمم في التعريف بأصول أنساب العرب والعجم" ومعه كتاب "الأنباه على قبائل الرواه" لمؤلف واحد هو ابن عبد البر، وهو الحافظ الإمام أبو عمر يوسف بن عبد الله بن محمد بن عبد البر بن عاصم النحوي القرطبي. ولد سنة 468 هـ وطلب الحديث قبل مولد الخطيب البغدادي بأعوام، وأجاز له من مصر الحافظ عبد الغني المقدسي، وساد أهل الزمان في الحفظ والإتقان. قال الباحث أبو الوليد: لم يكن بالأندلس مثله في الحديث. وقد كان له مصنفات عديدة والكتاب "القصد والأمم" هدف مؤلفاته الهامة حيث يذكر فيه أصول أنساب الأمم من العرب والعجم وما تداخل من بعضهم في بعض على تباعد البلدان وممر الدهور والأزمان، ويقوم من ثم بجمع أهل الآثار وأهل العلم بالأنساب والسير والأخبار من أهل الإسلام، وما وصل إليه عن غيرهم ممن ينسب أيضا إلى المعرفة بتداول الأيام وانتقالها عاماً بعد عام. على أن بني آدم اليوم في معمور أقطار الأرض كلهم عربهم وعجمهم انتسلوا من ذرية نوح وأبنائه ولم يكن لنوح عليه السلام لصلبه ولد أنسل أحدا إلا ثلاثة رجال وهم سام بن نوح ويافث بن نوح وحام بن نوح، من هؤلاء الثلاثة انتسل الناس واليهم انتسبوا وبهم عرفوا








DOWNLOAD : here

صريح البيان في الرد على من خالف القرءان
عبد الله الهرري


طالب الشرع المسلم الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وإبطال الباطل وإحقاق الحق، وقد كثر المفتون اليوم في الدين بفتاوى ما أنزل الله بها من سلطان، وراء الانحراف وامتدّ، فكان أن انبرى الشيخ عبد الله الهرري إلى تأليف "صريح البيان في الرد على من خالف القرآن وذلك لبيان الحق من الباطل والصحيح من الزائف. وهذا ذكر لبعض ما جاء في هذا الكتاب في جزئه الثاني: بيان تحريم الإعانة على المعصية، بيان أن مصارف الزكاة لا تعم كل عمل خيري، بيان أن حلي النساء جائز لهن بالإجماع، بيان في النهي عن الغلو في الدين، بيان حكم الضرب على الدف وأنه جائز، بيان جواز تقبيل يد الرجل الصالح، والقيام للداخل المسلم، بيان كيفية استقبال القبلة في الصلاة، بيان كيف يثبت صيام رمضان في الشرع، بيان حكم اختلاط الرجال بالنساء، بيان أن صوت المرأة ليس عورة على القول الصحيح، بيان حكم الاستنجاء والاستبراء ,أن الثلوت بالبول حرام، بيان حكم تشبه الرجال بالنساء وأن ذلك حرام، بيان أن نكاح المتعة محرم إلى يوم القيامة، بيان تقسيم المعاصي وتحريم مباشرة الأجنبية بغير جماع


Contents: Juz 1 -- 2






DOWNLOAD : PDF (1 , 2) / PDF (1 - 2)

The Glimmering Gems of the Creed of Muslims
DarulFatwa Australia
الجوامر اللامعة في بيان عقيدة أهل الإسلام الجامعة
دار الفتوى - مجلس العلماء في اوستراليا



The compilation of all material, within the pages of this booklet, on the subject of the 'Islamic Creed of AHLUSSUNNAH WAL JAMA^AH is in response to the detrimental absence of such necessary information at this time and age. This Creed is that of the Ashariyyah and Maturidiyyah who make up the majority of the Islamic nation and is outlined in authenticated texts written by prominent Islamic scholars, Narrators of the Prophets’ sayings, Interpreters of the Holy Qur’an and Islamic Historians who represent the greater most trusted body of scholars in our Islamic Nation.






DOWNLOAD : here

تفسير أبي السعود المسمى إرشاد العقل السليم إلى مزايا الكتاب الكريم
أبو السعود محمد بن العمادي الحنفي


اعتمد ابو السعود في تفسيره على الكشاف والبيضاوي وغيرهما ممن تقدمه، غير انه لم يغتر بما جاء في الكشاف من الاعتزالات، ولهذا لم يذكرها الا على جهة التحذير منها. مع جريانه على مذهب اهل السنة في تفسيره. ولكنه وقع فيما وقعوا فيه من ذكر اخر كل سورة حديثا عن النبي (صلعم) في فضلها، وما لقارئها من الثواب، والاجر عند الله، مع ان هذه احاديث موضوعة.
كما نلحظ في تفسيره انه كثيرا ما يهتم بابداء وجوه المناسبات بين الايات، كما نلحظ عليه انه يعرض احيانا لذكر القراءات، ولكن بقدر ما يوضح به المعنى، ولا يتوسع كما يتوسع غيره.
ومن ناحية اخرى نجد انه مقل في سرد الاسرائيليات، غير مولع بذكرها وان ذكرها احيانا فانه لا يذكرها على سبيل الجزم بها، بل يصدر ذكر الرواية بقوله: روي، او قيل، مما يشعر بضعفها. وان كان لا يعقب عليها بعد ذلك ولعله يكتفي بهذه الاشارة


Contents: Juz 1 -- 2 -- 3 -- 4 -- 5






DOWNLOAD : PDF (1-2-3-4-5) (Download Page) / DOC


حاشية الخضري على شرح ابن عقيل على ألفية ابن مالك
محمد بن مصطفى الخضري


شرح ابن عقيل من أهم الشروحات على ألفية ابن مالك في النحو حيث شرحها شرحاً وافياً وبين المسائل التي تضمنتها، وجاء بالشواهد العربية الثيرة على ذلك، وهذه حاشية على شرح ابن عقيل حيث وضع فيها المحشي تعليقات هامة وزاد في إيضاح المسائل النحوية وايراد أقوال علماء النحو وزاد في إيراد الشواهد القرآنية والشعرية وغيرها من أقوال العرب، وعلى الحاشية تعليقات هامة







DOWNLOAD : PDF 1, 2 / DOC


الحكومة الإسلامية
الإمام الخميني


طبع قبل وبعد انتصار الثورة عدة مرات باللغة العربية والفارسية، يضم الكتاب اراء الامام الاجتهادية حول الحكومة الاسلامية، وحول عدم امكانية الفصل بين الدين والسياسة، وحول ولاية الفقيه في زمن الغيبة، وقد عرضها الامام على شكل سلسلة من الدروس كان قد القاها في النجف الاشرف وذلك عام 1969 م. اخر طبعة صدرت من الكتاب في عام 1993 م ضمت مقدمة وتوضيحات وفهارس، وذلك من قبل مؤسسة تنظيم ونشر تراث الامام الخميني رحمه الله



Read Now Read Now






DOWNLOAD : DOC / PDF


تصحيح التصحيف و تحرير التحريف
صلاح الدين خليل بن أيبك الصفدي


كتاب مهم في اللغة للمؤلف الشهير "صلاح الدين الصفدي" يبحث في التصحيفات والتحريفات اللغوية والنحوية على ألسنة العامة والخاصة من محدثين ورواة واخباريين ومتأديين,مرتبا على حروف المعجم







DOWNLOAD : PDF / PDF / DOC


Biography of the Prophet (al-Sirat al-Nabawiyah)
Ibnu Hisyam al-Anshari

English Translation by: Abdus Salam Harun







DOWNLOAD : here


السيرة النبوية
أبو محمد عبد الملك ابن هشام بن أيوب الحميري


تعتبر سيرة ابن هشام من أهم ما ألف من السيرة النبوية حيث أرّخ فيها ابن هشام لرسالة الإسلام وما ارتبط بها من نشأة النبي صلى الله عليه وسلم وذكر آبائه وأجداده وأصحابه الذين أبلوا معه إقامة الدين، وما رافق هذه الدعوة من أحداث وحروب ومغاز واتفاقات ومعاهدات، وقد أخذ ذلك عن سيرة ابن إسحاق الذي كان أول من صنف في هذا المجال. وقد ذكر ابن هشام منهجه فقال أنه ابتدأ هذا الكتاب بذكر إسماعيل بن إبراهيم، ومن ولَدَ رسول الله صلى الله عليه وسلم من ولده، وأولادهم لأصلابهم، الأول فالأول، من إسماعيل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، وما يعرض من حديثهم، تاركاً ذكر غيرهم من ولد إسماعيل، على هذه الجهة للاختصار، إلى حديث سيرة رسول الله صلى الله عليه وسلم تاركاً بعض ما ذكره ابن إسحق في هذا الكتاب، مما ليس لرسول الله صلى الله عليه وسلم فيه ذكر، ولا نزل فيه من القرآن شيء، وليس سبباً لشيء من هذا الكتاب، ولا تفسيراً له، ولا شاهداً عليه، مختصراً في ذلك الأشعار التي لم يذكرها أحد من أهل العلم بالشعر، ذاكراً ما سوى ذلك من بعد استقصائه رواته هذا وتعتبر هذه السيرة "ابن هشام" من أقدم السير الواصلة وأجمعها على الإطلاق



Read Now Cover - 1 - 2 - 3 - 4






DOWNLOAD :
Ver.1 PDF (Cover-1-2-3-4) # --> ط. دار الكتاب العربي 1990 م - ت. عمر عبد السلام تدمري
Ver.2 PDF (Cover-Mqd-1-2-3-4) # --> ط. دار إحياء التراث العربي - ت. مصطفي السقا واخرون
(DOC) / (EXE)


أوضح المسالك إلى ألفية ابن مالك
عبد الله جمال الدين بن يوسف ابن أحمد بن عبد الله بن هشام الأنصاري
ومعه : عدة السالك إلى تحقيق أوضح المسالك - محمد محي الدين عبد الحميد


مصنف هذا الشرح هو الشيخ الإمام عبد إله بن هشام الأنصاري المعري الجزرجي الشافعي الحنبلي الملقب بـ"جمال الدين" والمكنى بـ "أبي محمد". ولد بالقاهرة في شهر ذي القعدة من سنة 708هـ/1306م، ونشأ فيها. درس معظم علوم عصره من نحو، وصرف، وفقه، وقراءة، وتفسير، وأدب، ولغة، على أيدي شيوخها في ذلك العصر. وبعد تضلعه في هذه العلوم انتقل إلى التدريس، فدرس علوم العربية في مصر ومكة عندما جاور بها، وكان شافعي المذهب، وأصبح بصفته هذه مدرساً لعلم التفسير بالقبة المنصورية بالقاهرة، ثم انتقل إلى المذهب الحنبلي قبل وفاته بخمس سنوات.

ويظهر أن ابن هشام كان يتمتع بذكاء خارق، وذاكرة قوية فقد استطاع أن يبرز في عدة علوم، منها: النحو، الفقه، الأدب، وإلى جانب براعته في علوم العربية كان أديباً شاعراً. ترك ابن هشام بعد وفاته حوالي الخمسين كتاباً، بعضها فقد فلم يصل ليد القراء وبعضها الآخر ما يزال مخطوطاً، ويعدّ كتابه أوضح المسالك إلى ألفية ابن مالك من أهم الكتب التي ألفها، حيث اعتنى فيه بشرح ألفية ابن مالك وبفك ألفاظها وبإيضاح معانيها، وبتحليل تركيبها، وبتبيان ما انطوت عليه الألفية من مسائل نحوية، ومن آراء علماء النحو خاصة المدرستين البصرية والكوفية، وجاء على ذلك بالشواهد الشعرية والآيات وغير ذلك من أقوال العرب وأمثالهم. كما وقام بتقسيم شرحه تبعاً لموضوعات الألفية فبدأها بباب شرح الكلام، وباب المعرب والمبني، وباب النكرة والمعرفة، وباب العلم وهكذا... وعلى هذه الطبعة جاءت حواشي هامة خاصة في تخريج الشواهد الشعرية ومعناها وإعرابها وبيان الشاهد فيها، وفي آخر الكتاب فهارس علمية للكتاب أما المقدمة فاحتوت على ترجمة مسهبة في حياة ابن هشام ومؤلفاته ومنهجه النحوي



Read Now 1 - 2 - 3? - 4







DOWNLOAD : PDF (1-2-3-4) #